[b]ماذا تعرف عن فن الفيسفساء ؟وادوته وعمله وخطواته
بالصور[/b]
تأليف هند
الشريف
فن الفيسفساء أو mosica
فسيفساء هي أحد أقدم الفنون
التصويرية ويتم تشكيل اللوحة الفسيفسائية عادة من انتظام عدد كبير من القطع الصغيرة
وعادة ما تكون ملونة التي تكون بمجملها صورة تمثل مناظر طبيعية أو أشكال هندسية أو
لوحات بشرية أو حيوانية. كان في ما مضى يسمى النموذج الفني السرمدي، وفي أبكر
إستخداماته كان يستخدم حصى قديم كبلاط للتغطيه و كزينة بناء في Sumaria حيث كانت
الأحجار الصغيره تلصق في الطين لتقويته وتزيينه.
الأحجار والحصى كانت توضع بإحكام
بجانب بعضها البعض لتكون نموذج عن سجادات من الشرق الأقصى استخدام الفسيفساء قديم
ويرجع لأيام السومريين ثم الرومان حيث شهد العصر البيزنطي تطوراً كبيراً في صناعة
الفسيفساء لأنهم أدخلوا في صناعته الزجاج والمعادن واستخدموا الفسيفساء بشكل كبير
في القرن الثالث والرابع الميلادي باللون الأبيض والأسود فبرعوا بتصوير حياة البحر
والأسماك والحيوانات, والفنانين العرب الذين صنعوا أشكالاً هندسية والفسيفساء
الإسلامية كما بالجامع الأموي بدمشق وقبة الصخرة في القدس، وقد مر تطور الفسيفساء
بمراحل عديدة حتى بلغ قمته في العصر الإسلامي التي تعطينا خلفية واضحة عن تجليات
الحضارة الإسلامية في عصورها المزدهرة, ذلك الفن الذي اهتم بتفاصيل الأشياء والخوض
في تلافيف أعماقها، نافذاً من خلال المواد الجامدة إلى معنى الحياة, إنه فن التلاحم
والتشابك الذي عبر في دلالاته عن أحوال أمة ذات حضارة قادت العالم إلى آفاق غير
مسبوقة من العلم والمعرفة... واستطاع الفنان المسلم بأدواته الخلاقة أن يترجم لنا
فلسفة هذه الحضارة في ألوان متعددة من الفنون الجمالية الراقية، التي يقف الفسيفساء
في قمة هـرمها متربعاً على عرش الصورة الفنية المتكاملة، عبر قطع مكعبة الشكل لا
يتعدى حجمها سنتيمترات من الرخام أو الزجاج أو القرميد أو البلور أو الصدف, وهو حجر
ناطق يروي حكايات الماضي العتيق... حكايات صاغتها أيدي الصناع المهرة على الجدار
والقباب والأرضيات وغيرها فروت ماضيهم وكيف أن إبداعهم تجاوز حدوده وانطق الحجر
فجمل المساجد والقصور والحانات.[b]
الفسيفساء هو فن العصور الإسلامية بامتياز وقد أبدع فيها
المسلمون فطوروا هذا الفن و تفننوا به و صنعوا منه أشكالاً رائعة جداً في المساجد
من خلال المآذن و القباب وفي القصور و النوافير و الأحواض المائية ... الخ. لكن هذا
الفن العريق عاد للظهور من جديد بصورة حديثة تواكب العصر و لعل أبرز ما دفع الناس
حتى مع تطورنا و تقدمنا نحب بل نجبر أحياناً للعودة إليها فظهر فن الفسيفساء في
المنازل و القصور و الأسواق الحديثة في أحواض السباحة في الحمامات وفي أشكال رائعة
من اللوحات الجدارية الضخمة.
[/b]
المواد المستخدمه كفسيفساء:
تصنع لوحة الفسيفساء من مئات القطع
الثمينه أو قطع وحيده ومختلفه. القطعه الثمينه قد تكون قطعة بلاط أو رخام أو الزجاج
الملون أو الذهب أو الصدف أو جزء صغير من زجاج مكسور .
الزجاج
الملون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عباره عن زجاج منصهر مع ألوان قابله
للتمدد، وسطحه مقطع يدويا.ولاتتأثر بالضوء.
الصفائح الذهبيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فضة كانت أو نحاس أو بنفسج قديم أو
حتى كميه ضئيله من الذهب ، كل هذه القطع الثمينه مصنوعه في إيطاليا بواسطة إقحام 24
قيراط من الذهب بين صفيحتين من الزجاج حتى يدوم
الزجاج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يوجد منها أختيارات متعدده من جميع
الألوان ذات سطح ثابت مما يجعله مفيده لإستخدامها كجداريا ولدورات المياه و أسطح
الطاولات. حيث أنها متوفر بألوان معدنيه و ممزوجه.
الأحجار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عباره عن رخام ، مرمر واحجار طبيعيه
أخرى ذات نسيج قوي قابل للدوام.
حيث أن الأرضيات الرومانيه مازالت صامده بالرغم من مرور ألاف
السنين
الخزف (السيراميك)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعتبر ماده مناسبه لكل الإستعمالات
حتى للأستعمال الخارجيه حيث أنها مقاومه لعوامل الجو.
توجد منه ألوان مختلفه ومصقوله
بماده لماعه ولاتتأثر بالضوء و الصعيق.
أحجار ثمينه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عقيق أو فيروز أو اللازورد أو
الياقوت.
مايليفايوري "الألف زهره إيطاليه"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عباره عن قطعة زجاج مصنعه يدويا
عليها أشكال زهور
أغراض أخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قشور أو نصف أحجار ثمينه أو حصى
غريبه أو أصداف.
توجد قطع جديده و غريبه .. وتصنع خصوصا لهذه
الهوايه.
وهناك الكثير
من الأشياء الأخرى إذا استخدمناها تعطينا نفس التأثير مثل الفلين ، ممكن الخرز،
الأزرار، صحون مكسوره أو قواقع وأصداف أو الأوراق أو أي شي يخطر ع
بالنا.
المعدات الخاصه
بالفسيفساء
((المعدات القاطعه))
منذ ظهور هذا الفن تعتبر المطرقه
الخاصه بالفسيفساء هي افضل أداه حيث إنها دقيقه وبالرغم من إنها تعد الخيار الأفضل
لحرفي الفسيفساء إلا أنهم يستعينون بمعدات أخرى مثل ألات الفرم
والكماشه.
يوجد العديد من الكماشات وكل واحده تقطع الفسيفساء بشكل
معين:
الكماشه الأساسيه BASIC NIPPER
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعتبر الأكثر إستخداما وفعاله جدا في تشكيل مقياس
الفسيفساء.
الكماشه المكسره CHIPPER NIPPER
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعمل كعمل المقص.
الكماشه الدائريه WHEELED NIPPER
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقطع أطراف الفسيفساء وتجعلها مستديره .. وبالإمكان تغيير
عجلاتها.
الكماشه الثنائيه DUO PLIER/SCORER NIPPER
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إقتصاديه حيث أنها تقوم بعملين في نفس الوقت.
الكماشه
الدقيقه PRECISION NIPPER
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقطع الفسيفساء إلى أشكال مرتبه.
((الأدوات
المساعده))
القفازات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الغراء ... يفضل أن يكون ذو
إستخدامات عديده ومقاوم للماء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسفنجه للتنظيف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
معدات الغروت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
معدات الغروت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نظاره للحمايه .. يجب إرتدائها
أثناء تقطيع الفسيفساء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طلاء يحافظ على رونق القطعه بعد
الإنتهاء منها ويحفظها من الخدوش.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الغروت
يأتي الغروت عادة على شكل بودرة
إسمنتيه بيضاء أو بلون أسمنتي كذلك يوجد مها المقاوم للماء ويعد الأفضل
للعمل.
وكذلك يوجد غروت
سائل مخلوط مع الصمغ وذلك لزيادة التثبيت.
غروات ذات أساس أسود او ابيض وممكن بدرة للتلوين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وممكن استعمال ألوان الكريلك ويتم
خلطها بالماء ومن ثم خلطها مع الغروت
((خطوات العمل))
تحضير
المواد
** يجب التأكد
من إحضار جميع المواد اللازمه إلى مكان العمل.
** يجب مراعاة السلامه في العمل
ولايجب إهمال إرتداء أدوات السلامه ( القفازات-النظاره) وعند إستخدام الغروت يجب
وضع (الكمامه).
** يجب
حماية أسطح العمل (الطاوله-الأرضيه) بفرش الجرائد، وعدم العمل بغرفه ذات سجاد حتى
لايلتصق فتات الزجاج بها أو السيراميك المتطاير.
** عند لصق القطع يجب مراعاة أن
لاتكون ذو أطراف حاده.
الرسم والتشكيل
** أولا تحتاجو إلى رسمه لتنفذي
عليها العمل : إما ترسمو مباشرة الرسمة اللتي تريدون على الجسم المراد العمل عليه،
أو ان تأتو برسمه وتنسخوا على الجسم المراد العمل عليه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التثبيت
** لتثبيت
قطع الفسيفساء يفضل إستخدام غرا ذات خاصيه مقاومه للماء لضمان ثبات القطع أثناء وضع
الغروت.
**الغروت السائل يستعمل في حالة إستخدام القواقع أو الخرز او
قطع الفسيفساء ذات النتؤات أو الزخارف.
**عند الإنتهاء من تثبيت القطع يجب تركها لمدة يومين حتى يجف
الغراء تماما قبل البدء بوضع الغروت
وضع الغروت
** يخلط الغروت الناعم مع القليل من الماء لتشكيل عجينه شبه
سائله مثل الروب تقريبا. يفضل أن يتم عمل الغروت في يوم إجازه لأنه يأخذ الكثير من
الوقت، ولا تتركي الغروت فترة طويله قبل التأكد من التنظيف حتى لا يجف وتصبح عملية
التنظيف صعبه.
** ضعو
الغروت على السطح ووزعيه على كل اللوحة بوسطة الملعقة الخاصه أو باليد مع مراعاة
توزيعه جيدا لإدخال الغروت مابين المسافات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اتركوه لمدة 10 إلى 20 دقيقه ثم
امسحوه بتأني ونظفوه ويفضل لتوزيع طبقه ثانيه الإنتظار لمدة ساعتين
التنظيف
**بعد ساعتين امسحو السطح بالإسفنجه
وإذا لاحظتو أنه مازال رطبا أتركوه لمدة ساعه أو ساعتين .
**امسحوه بلطف بعد أن يجف بقطعة
قماش جافه.
**اتركوه
إلى اليوم التالي وستلاحظون انه بدأ يجف ويتماسك مع قطع الفسيفساء.
**نظفيو جيدا ويمكنك أستعمال
الإسفنجه المبلله للتخلص من الغروت الزائد.
معلومه هامه (( عند العمل بالغروت
وتنظيف العمل يجب وضع الكمامه لمنع تنشق الغروت المتطاير وللحمايه من الأبخره
والغازات المنبعثه نتيجة للتفاعل الكيميائي للغروت))
وطرق التركيب الطريقه المباشره Direct Method
هي أن تضعو الفسيفساء على السطح
المراد تزينه مباشرة.
توجد أشياء كثيره نستطيع العمل
عليها :
البراويز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسطح الطاولات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
غطاء أباجوره
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الطريقه الغير مباشره In Direct
Method
بها عدة طرق وبهذه الطرق يمكنك عمل رسومات وزخارف كبيره للجدران
أو الأرضيات.
وفي حالة
إستعمالها للجدران فأنه يتوجب عليكم تقسيم اللوحه لعدة أقسام و ترقيمها ثم وضعها
مباشره على الجدران كذلك على الجدار يجب أن ترسمو وترقمو الأماكن المطلوبه حتى
لاتصلقو جزء مكان الأخر.
من هذه الطرق:
بواسطة الشبك Fiber
Mesh
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بواسطة القوالب الجاهزه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لعمل
الفسيفساء نحتاج الى بلاط ملون
وكماشة لتقطيع البلاط ونظارة
لحماية العين
وسيلكون لتثبيت البلاط على سطح العمل
ومعجون لملىء الفراغات.., وقماش رطب او اسفنج لتنظيف السطح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويمكن استخدام
خامات مختلفة لعمل الفسيفساء
كالزجاج الملون والخرز والاحجار
والصداف
طريقة العمل
اولا نحضر سطح
العمل يمكن عمل الفسيفساء على عدة اسطح مختلفة
سواء كان على
الخشب او الحائط او الخزفيات والفخاريات والمرآة
والفسيفساء
هي عبارة عن سيراميك مقطع يمكن شرائه جاهز او ان نقوم
نحن
بتقطيع سيراميك بشكل عشوائي وذلك بوضع السيراميك تحت فوطة اوقماش
مع ارتداء القفازات ونظارة لحماية العين لتحاشي القطع
المتتطايرة
ولتعديل احرف القطع نستخدم كماشة خاصة لتعديل شكل
القطع
بعد تجهيز السطح والسيراميك نرسم على السطح الشكل
المرغوب تنفيذه
ثم نـلـصق القـطـع مع تـرك مسافات بيـنها
بالـسيلكـون...,وبعـد ان يـجف
نضع في الفراغات المعجون
اوالجبس..,ثم ننظف سطح الفسيفساء المنفذة
بقماش او باسفنج
مبلل....,وانتهى العمل
بالصور[/b]
تأليف هند
الشريف
فن الفيسفساء أو mosica
فسيفساء هي أحد أقدم الفنون
التصويرية ويتم تشكيل اللوحة الفسيفسائية عادة من انتظام عدد كبير من القطع الصغيرة
وعادة ما تكون ملونة التي تكون بمجملها صورة تمثل مناظر طبيعية أو أشكال هندسية أو
لوحات بشرية أو حيوانية. كان في ما مضى يسمى النموذج الفني السرمدي، وفي أبكر
إستخداماته كان يستخدم حصى قديم كبلاط للتغطيه و كزينة بناء في Sumaria حيث كانت
الأحجار الصغيره تلصق في الطين لتقويته وتزيينه.
الأحجار والحصى كانت توضع بإحكام
بجانب بعضها البعض لتكون نموذج عن سجادات من الشرق الأقصى استخدام الفسيفساء قديم
ويرجع لأيام السومريين ثم الرومان حيث شهد العصر البيزنطي تطوراً كبيراً في صناعة
الفسيفساء لأنهم أدخلوا في صناعته الزجاج والمعادن واستخدموا الفسيفساء بشكل كبير
في القرن الثالث والرابع الميلادي باللون الأبيض والأسود فبرعوا بتصوير حياة البحر
والأسماك والحيوانات, والفنانين العرب الذين صنعوا أشكالاً هندسية والفسيفساء
الإسلامية كما بالجامع الأموي بدمشق وقبة الصخرة في القدس، وقد مر تطور الفسيفساء
بمراحل عديدة حتى بلغ قمته في العصر الإسلامي التي تعطينا خلفية واضحة عن تجليات
الحضارة الإسلامية في عصورها المزدهرة, ذلك الفن الذي اهتم بتفاصيل الأشياء والخوض
في تلافيف أعماقها، نافذاً من خلال المواد الجامدة إلى معنى الحياة, إنه فن التلاحم
والتشابك الذي عبر في دلالاته عن أحوال أمة ذات حضارة قادت العالم إلى آفاق غير
مسبوقة من العلم والمعرفة... واستطاع الفنان المسلم بأدواته الخلاقة أن يترجم لنا
فلسفة هذه الحضارة في ألوان متعددة من الفنون الجمالية الراقية، التي يقف الفسيفساء
في قمة هـرمها متربعاً على عرش الصورة الفنية المتكاملة، عبر قطع مكعبة الشكل لا
يتعدى حجمها سنتيمترات من الرخام أو الزجاج أو القرميد أو البلور أو الصدف, وهو حجر
ناطق يروي حكايات الماضي العتيق... حكايات صاغتها أيدي الصناع المهرة على الجدار
والقباب والأرضيات وغيرها فروت ماضيهم وكيف أن إبداعهم تجاوز حدوده وانطق الحجر
فجمل المساجد والقصور والحانات.[b]
الفسيفساء هو فن العصور الإسلامية بامتياز وقد أبدع فيها
المسلمون فطوروا هذا الفن و تفننوا به و صنعوا منه أشكالاً رائعة جداً في المساجد
من خلال المآذن و القباب وفي القصور و النوافير و الأحواض المائية ... الخ. لكن هذا
الفن العريق عاد للظهور من جديد بصورة حديثة تواكب العصر و لعل أبرز ما دفع الناس
حتى مع تطورنا و تقدمنا نحب بل نجبر أحياناً للعودة إليها فظهر فن الفسيفساء في
المنازل و القصور و الأسواق الحديثة في أحواض السباحة في الحمامات وفي أشكال رائعة
من اللوحات الجدارية الضخمة.
[/b]
المواد المستخدمه كفسيفساء:
تصنع لوحة الفسيفساء من مئات القطع
الثمينه أو قطع وحيده ومختلفه. القطعه الثمينه قد تكون قطعة بلاط أو رخام أو الزجاج
الملون أو الذهب أو الصدف أو جزء صغير من زجاج مكسور .
الزجاج
الملون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عباره عن زجاج منصهر مع ألوان قابله
للتمدد، وسطحه مقطع يدويا.ولاتتأثر بالضوء.
الصفائح الذهبيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فضة كانت أو نحاس أو بنفسج قديم أو
حتى كميه ضئيله من الذهب ، كل هذه القطع الثمينه مصنوعه في إيطاليا بواسطة إقحام 24
قيراط من الذهب بين صفيحتين من الزجاج حتى يدوم
الزجاج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يوجد منها أختيارات متعدده من جميع
الألوان ذات سطح ثابت مما يجعله مفيده لإستخدامها كجداريا ولدورات المياه و أسطح
الطاولات. حيث أنها متوفر بألوان معدنيه و ممزوجه.
الأحجار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عباره عن رخام ، مرمر واحجار طبيعيه
أخرى ذات نسيج قوي قابل للدوام.
حيث أن الأرضيات الرومانيه مازالت صامده بالرغم من مرور ألاف
السنين
الخزف (السيراميك)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعتبر ماده مناسبه لكل الإستعمالات
حتى للأستعمال الخارجيه حيث أنها مقاومه لعوامل الجو.
توجد منه ألوان مختلفه ومصقوله
بماده لماعه ولاتتأثر بالضوء و الصعيق.
أحجار ثمينه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عقيق أو فيروز أو اللازورد أو
الياقوت.
مايليفايوري "الألف زهره إيطاليه"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عباره عن قطعة زجاج مصنعه يدويا
عليها أشكال زهور
أغراض أخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قشور أو نصف أحجار ثمينه أو حصى
غريبه أو أصداف.
توجد قطع جديده و غريبه .. وتصنع خصوصا لهذه
الهوايه.
وهناك الكثير
من الأشياء الأخرى إذا استخدمناها تعطينا نفس التأثير مثل الفلين ، ممكن الخرز،
الأزرار، صحون مكسوره أو قواقع وأصداف أو الأوراق أو أي شي يخطر ع
بالنا.
المعدات الخاصه
بالفسيفساء
((المعدات القاطعه))
منذ ظهور هذا الفن تعتبر المطرقه
الخاصه بالفسيفساء هي افضل أداه حيث إنها دقيقه وبالرغم من إنها تعد الخيار الأفضل
لحرفي الفسيفساء إلا أنهم يستعينون بمعدات أخرى مثل ألات الفرم
والكماشه.
يوجد العديد من الكماشات وكل واحده تقطع الفسيفساء بشكل
معين:
الكماشه الأساسيه BASIC NIPPER
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعتبر الأكثر إستخداما وفعاله جدا في تشكيل مقياس
الفسيفساء.
الكماشه المكسره CHIPPER NIPPER
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعمل كعمل المقص.
الكماشه الدائريه WHEELED NIPPER
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقطع أطراف الفسيفساء وتجعلها مستديره .. وبالإمكان تغيير
عجلاتها.
الكماشه الثنائيه DUO PLIER/SCORER NIPPER
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إقتصاديه حيث أنها تقوم بعملين في نفس الوقت.
الكماشه
الدقيقه PRECISION NIPPER
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقطع الفسيفساء إلى أشكال مرتبه.
((الأدوات
المساعده))
القفازات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الغراء ... يفضل أن يكون ذو
إستخدامات عديده ومقاوم للماء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسفنجه للتنظيف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
معدات الغروت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
معدات الغروت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نظاره للحمايه .. يجب إرتدائها
أثناء تقطيع الفسيفساء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طلاء يحافظ على رونق القطعه بعد
الإنتهاء منها ويحفظها من الخدوش.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الغروت
يأتي الغروت عادة على شكل بودرة
إسمنتيه بيضاء أو بلون أسمنتي كذلك يوجد مها المقاوم للماء ويعد الأفضل
للعمل.
وكذلك يوجد غروت
سائل مخلوط مع الصمغ وذلك لزيادة التثبيت.
غروات ذات أساس أسود او ابيض وممكن بدرة للتلوين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وممكن استعمال ألوان الكريلك ويتم
خلطها بالماء ومن ثم خلطها مع الغروت
((خطوات العمل))
تحضير
المواد
** يجب التأكد
من إحضار جميع المواد اللازمه إلى مكان العمل.
** يجب مراعاة السلامه في العمل
ولايجب إهمال إرتداء أدوات السلامه ( القفازات-النظاره) وعند إستخدام الغروت يجب
وضع (الكمامه).
** يجب
حماية أسطح العمل (الطاوله-الأرضيه) بفرش الجرائد، وعدم العمل بغرفه ذات سجاد حتى
لايلتصق فتات الزجاج بها أو السيراميك المتطاير.
** عند لصق القطع يجب مراعاة أن
لاتكون ذو أطراف حاده.
الرسم والتشكيل
** أولا تحتاجو إلى رسمه لتنفذي
عليها العمل : إما ترسمو مباشرة الرسمة اللتي تريدون على الجسم المراد العمل عليه،
أو ان تأتو برسمه وتنسخوا على الجسم المراد العمل عليه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التثبيت
** لتثبيت
قطع الفسيفساء يفضل إستخدام غرا ذات خاصيه مقاومه للماء لضمان ثبات القطع أثناء وضع
الغروت.
**الغروت السائل يستعمل في حالة إستخدام القواقع أو الخرز او
قطع الفسيفساء ذات النتؤات أو الزخارف.
**عند الإنتهاء من تثبيت القطع يجب تركها لمدة يومين حتى يجف
الغراء تماما قبل البدء بوضع الغروت
وضع الغروت
** يخلط الغروت الناعم مع القليل من الماء لتشكيل عجينه شبه
سائله مثل الروب تقريبا. يفضل أن يتم عمل الغروت في يوم إجازه لأنه يأخذ الكثير من
الوقت، ولا تتركي الغروت فترة طويله قبل التأكد من التنظيف حتى لا يجف وتصبح عملية
التنظيف صعبه.
** ضعو
الغروت على السطح ووزعيه على كل اللوحة بوسطة الملعقة الخاصه أو باليد مع مراعاة
توزيعه جيدا لإدخال الغروت مابين المسافات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اتركوه لمدة 10 إلى 20 دقيقه ثم
امسحوه بتأني ونظفوه ويفضل لتوزيع طبقه ثانيه الإنتظار لمدة ساعتين
التنظيف
**بعد ساعتين امسحو السطح بالإسفنجه
وإذا لاحظتو أنه مازال رطبا أتركوه لمدة ساعه أو ساعتين .
**امسحوه بلطف بعد أن يجف بقطعة
قماش جافه.
**اتركوه
إلى اليوم التالي وستلاحظون انه بدأ يجف ويتماسك مع قطع الفسيفساء.
**نظفيو جيدا ويمكنك أستعمال
الإسفنجه المبلله للتخلص من الغروت الزائد.
معلومه هامه (( عند العمل بالغروت
وتنظيف العمل يجب وضع الكمامه لمنع تنشق الغروت المتطاير وللحمايه من الأبخره
والغازات المنبعثه نتيجة للتفاعل الكيميائي للغروت))
وطرق التركيب الطريقه المباشره Direct Method
هي أن تضعو الفسيفساء على السطح
المراد تزينه مباشرة.
توجد أشياء كثيره نستطيع العمل
عليها :
البراويز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسطح الطاولات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
غطاء أباجوره
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الطريقه الغير مباشره In Direct
Method
بها عدة طرق وبهذه الطرق يمكنك عمل رسومات وزخارف كبيره للجدران
أو الأرضيات.
وفي حالة
إستعمالها للجدران فأنه يتوجب عليكم تقسيم اللوحه لعدة أقسام و ترقيمها ثم وضعها
مباشره على الجدران كذلك على الجدار يجب أن ترسمو وترقمو الأماكن المطلوبه حتى
لاتصلقو جزء مكان الأخر.
من هذه الطرق:
بواسطة الشبك Fiber
Mesh
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بواسطة القوالب الجاهزه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لعمل
الفسيفساء نحتاج الى بلاط ملون
وكماشة لتقطيع البلاط ونظارة
لحماية العين
وسيلكون لتثبيت البلاط على سطح العمل
ومعجون لملىء الفراغات.., وقماش رطب او اسفنج لتنظيف السطح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويمكن استخدام
خامات مختلفة لعمل الفسيفساء
كالزجاج الملون والخرز والاحجار
والصداف
طريقة العمل
اولا نحضر سطح
العمل يمكن عمل الفسيفساء على عدة اسطح مختلفة
سواء كان على
الخشب او الحائط او الخزفيات والفخاريات والمرآة
والفسيفساء
هي عبارة عن سيراميك مقطع يمكن شرائه جاهز او ان نقوم
نحن
بتقطيع سيراميك بشكل عشوائي وذلك بوضع السيراميك تحت فوطة اوقماش
مع ارتداء القفازات ونظارة لحماية العين لتحاشي القطع
المتتطايرة
ولتعديل احرف القطع نستخدم كماشة خاصة لتعديل شكل
القطع
بعد تجهيز السطح والسيراميك نرسم على السطح الشكل
المرغوب تنفيذه
ثم نـلـصق القـطـع مع تـرك مسافات بيـنها
بالـسيلكـون...,وبعـد ان يـجف
نضع في الفراغات المعجون
اوالجبس..,ثم ننظف سطح الفسيفساء المنفذة
بقماش او باسفنج
مبلل....,وانتهى العمل
الأربعاء فبراير 20, 2013 2:37 am من طرف hebo
» حصريا: الفيلم النادر جدا: كابوس: يسـرا، أحمد عبد العزيز
الأحد فبراير 17, 2013 12:05 am من طرف حماده29
» تحميل مسلسل القطة المتوحشة بروابط جديدة صاروخية
السبت فبراير 16, 2013 4:54 pm من طرف figo_eg94
» النسخة ال vcd من فيلم " دخان بلا نار " بطولة خالد النبوي وسيرين عبدالنور على اكثر من سيرفر
السبت فبراير 16, 2013 4:19 pm من طرف figo_eg94
» فيلم " الحرمان " من أروع الأفلام الكلاسيكيه بحجم 275 ميجا Rmvb على أكثر من سيرفر
السبت فبراير 16, 2013 2:25 pm من طرف احبش دهب $
» تحميل فيلم خليك مع الله | اسماعيل يس | نسخة Dsr مضغوطة تنزيل مباشر افلام قديمة 1954
الجمعة فبراير 15, 2013 10:53 pm من طرف heshammahmod
» فيلم الثعلب والحرباء 1970 نسخة TvRip مضغوطة | فريد شوقى | تحميل على اكثر من سيرفر
الجمعة فبراير 15, 2013 10:51 pm من طرف heshammahmod
» حصريا فيلم بنت العمدة 1949 بمساحة 195 ميجا وعلى اكثر من سيرفر
الجمعة فبراير 15, 2013 10:50 pm من طرف heshammahmod
» فيلم لقمة العيش بطوله صلاح دوالفقار من الافلام القديمه الجميله
الجمعة فبراير 15, 2013 10:47 pm من طرف heshammahmod
» فيلم الملائكه بطولة مديحه كامل كمال الشناوى للكبار فقط النسخه الاصليه
الجمعة فبراير 15, 2013 10:40 pm من طرف heshammahmod
» فيلم استقاله ضابط شرطه بطوله نهله سلامه والشحات مبروك
الجمعة فبراير 15, 2013 8:13 pm من طرف amramr
» فيلم صوت الحب وردة الجزائرية حسن يوسف عماد حمدى DvD, فيلم صوت الحب وردة حسن يوسف عماد حمدى DvD
الخميس فبراير 14, 2013 7:52 pm من طرف العذ
» مسلسل المرسى والبحار مرفوع على 3 سيرفرات مباشرة كاملا
الإثنين فبراير 11, 2013 10:00 pm من طرف zo7al
» حصريا وتحدى الفيلم الاسرائيلي الشهير (غراميات نينا) Ha-Asonot Nina للكبار فقط
الأحد فبراير 10, 2013 9:50 pm من طرف ehssas morhf
» صرف العمار قبل بدء العمل وصرف الخدام بعد نهاية العمل
الأحد فبراير 10, 2013 2:28 pm من طرف midorohi
» لمعرفة اى شى بالمسبحة
الأحد فبراير 10, 2013 2:25 pm من طرف midorohi
» كيف تعرف أن هناك من يفكر فيك هذه اللحظة؟
الأحد فبراير 10, 2013 2:22 pm من طرف midorohi
» حصريا البرنامج الكوميدي كان كده بقي كده كامل للتحميل
الأحد فبراير 10, 2013 1:20 am من طرف aser2110
» مسلسل (عايش فى الغيبوبة ) روابط جديدة من مشرفة منتدي
الجمعة فبراير 08, 2013 12:43 pm من طرف shadowfare
» مكتبة تضم اعمال ملك العود (فريد الاطرش)
الأربعاء فبراير 06, 2013 5:04 pm من طرف مملكة الاحزان
» فيلم صبيان المعلم بطولة حسن الاسمر وحسن حسنى وعايدة رياض dvd, فيلم صبيان المعلم بطولة حسن الاسمر وحسن حسنى
الثلاثاء فبراير 05, 2013 4:41 pm من طرف صابر عطا
» حصرياً .. مسلسل من غير ميعاد ... أشرف عبد الباقى
السبت فبراير 02, 2013 1:17 pm من طرف Just Mohamed
» نسخة خيالية من فيلم الصيف المنتظر " جيم أوفر " بطولة يسرا ومي عزالدين تحميل مباشر !
السبت فبراير 02, 2013 2:00 am من طرف hatem mamdoh
» : النسخة ال DVDscr من فيلم الصيف " حصل خير " بطولة سعد الصغير وقمر تحميل مباشر على اكثر من سيرفر
السبت فبراير 02, 2013 1:58 am من طرف hatem mamdoh
» محاكمة علي بابا
الخميس يناير 31, 2013 3:52 am من طرف king_dom
» فيلم بناتنا فى الخارج: محمود عبد العزيز، رغدة، سعيد صالح TV Rip
الأربعاء يناير 30, 2013 3:02 pm من طرف djouhaina14
» لعبة Crazy Cooking كاملة للتحميل
الإثنين يناير 28, 2013 5:00 pm من طرف عمانو
» فيلم الحصان و الهندى -Spirit- مترجم للعربية
الأربعاء يناير 23, 2013 8:25 pm من طرف jewel2013
» لعبة Zoo Tycoon - Complete Collection كاملة للتحميل
السبت يناير 19, 2013 11:19 pm من طرف feras55
» سلسلة رجل المستحيل كاملة وحصرياااا::: وعلى المكتبة العرب pdf
الإثنين يناير 14, 2013 6:21 pm من طرف yasmina